مدينة القرداحة


القرداحة مدينة سورية تابعة لمحافظة اللاذقية ومركز منطقة القرداحة.
وتضم المنطقة الجبلية التي تقع ضمنها القرداحة وهي مركز منطقة يتبع لها مركزي ناحيتين هما ناحية حرف المسيترة وناحية الفاخورة حيث تضمان الكثير من القرى والبلدات كالسفرقيّه ورسيون والحمّاديه والحمى والزيرة وعين العروس ورويسة عفيف ورويسة البساتنه وبحمرا ومرج معيربان والسلاطة ودباش ويرتي والقبو وكلماخو وجوبة برغال وبسّين واليابسة وجميع القرى والبلدات التي تنتشر في الجبال وبين الغابات السورية تتميز بالطبيعة الجميلة الساحرة والمناظر الخلابة. وجوبة برغال أصبحت ناحية تابعة لمنطقة القرداحة بالإضافة لناحيتي الفاخورة وحرف المسيترة. ناحية جوبة برغال أحد أجمل بلدات الساحل السوري التي تتمتع بمناظر خلابة وغابات عذراء وتعتبر من أكبر قرى القرداحة وفيها أعلى معدل هطول أمطار في سوريا وكما يوجد فيها جبل الشعرا وهو من أجمل الجبال السورية حيث يطل على سهل الغاب على البحر المتوسط.

دباش من أجمل القرى السورية رغم صغرها تقع على ارتفاع 420←500 متر عن سطح البحرتبعد مسافة لا تزيد عن 7 كم عن القرداحة و32 كم عن مدينة اللاذقية تتبع لناحية الفاخورة وهي نقطة اتصال بين المزيرعة والقرداحة عبر منطقة التسار التابعة لها، تقع هذه القرية في غابة من اشجار الجوز التي تحيط بها الغابة الصنوبرية، متوسط هطول الأمطار فيها يزيد عن 1000 ملم سنويا، تعتبر من أكثر القرى السورية وفرة للمياه فتحوي عشرات الينابيع التي تنهمر صيفاً شتاء، تكون الحرارة بها معتدلة شتاء مع أروع وأبرد النسمات الصيفية لتكون من أفضل المناطق التي يرتادها السياح، تحوي ابتدائية بنيت قبل أكثر من ستين عاما وثانوية منذ عدة عقود وتتداخل مع الجبيرية ببلدية واحدة

يرتي  ومن القرى المعروفة أيضا بجمالها وغناها الطبيعي قرية يرتي التي تبعد عن القرداحة حوالي 8 كم وفيها مدرسة ثانوية ومستوصف ومعمل للسجاد اليدوي معروف على مستوى القطر.

اليابسة من أجمل القرى في مدينة القرداحة ويبلغ ارتفاعها 700-900 م عن سطح البحر تتميز بمناخها الرائع صيفاً، شتاءاً تكثر فيها الأشجار الصنوبرية واللوزية. توجد فيها مناطق أثرية قديمة جدا. تطل على الغابات من ثلاث اتجاهات وعلى البحر من الاتجاه الرابع. تتميز بزراعة التبغ الذي يعتبر من أجود تبوغ العالم.

السياحة والخدماتالقرداحة تلك المدينة الهادئة بطبيعتها وغاباتها وأماكنها الجميلة تعتبر من المناطق السياحية حيث تحيط بها الغابات الشهيرة وبالقرب منها الكثير من الينابيع والشلالات وتتوفر فيها كافة الخدمات على مختلف أنواعها وتعتبر من مناطق سياحة المخيمات ومسير الجبال والغابات ويوجد بها فندق خمس نجوم فندق (كرنك القرداحة)، ويوجد فيها العديد من المساجد كمسجد السيدة ناعسة ومسجد الشيخ علي الخيّر أول مسجد فيها، والخدمات من مستشفيات ومشافي ومراكز توزيع وومراكز صحية ودوائر وأبنية حكومية ومنشأت رياضية وثقافية وغيرها، وتمتاز بمقامات دينية أشهرها مقام الأربعين (على قمة جبل العرين) ومقامات بني هاشم (على قمة جبل النواصرة)و الشيخ ضاهر ومقام جعفر طيار ومقام الشيخ يوسف الرداد في حي شهاب الدين ومقام الشيخ حيدر في حارة بيت حيدر، وتصنف إداريا منطقة تتبع لمحافظة اللاذقية، وتبعد القرداحة عن مطار اللاذقية عدة كيلومترات.