مدينة جبلة


 جبله مدينة وميناء سوري على البحر المتوسط تتبع محافظة اللاذقية في سوريا، وتبعد مسافة 25 كم جنوب اللاذقية ويبلغ عدد سكانه (ريفًا ومدينة)حوالي ربع مليون نسمة, وهي مركز منطقة تتبع لها النواحي : "القطيلبية ،عين الشرقية، عين شقاق، الدالية ".
جبلة القديمة
تبلغ مساحتها حوالي 16 هكتار وتشكل حوالي 3.5-4% من كامل مساحة المدينة وهي على تماس مع المدينة الحديثة بطول 1400م وطول واجهة بحرية 450م . وضمت المدينة إلى شبكة المدن الساحلية التاريخية الصغرى في سورية والعالم في إطار برنامجMOST إدارة التحولات الاجتماعية في عام 2002 .
تاريخ جبله
بناها الفينيقيون وأعطوها اسمها الحالي.يمتد تاريخها لعصر البرونز القديم الرابع 2400 ـ 2000 ق.م كما بيّنت المكتشفات في تل التويني الأثري الذي يعتبر جبالا التاريخية ,تشتهر المدينة بآثارها الفينيقية والرومانية والإسلامية القديمة، وخصوصا المسرح الأثري الذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن الأول الميلادي، الذي يعتبر خامس مسرح أثري عالمي وأجمل أثر على شاطئ المتوسط لا زال محافظا على معالمه، وتكثر حولها التلال الأثرية(سيانو، سوكاس، التويني..) أصل التسمية ومعناه(GABALA) جبلة تتألف التسمية من مقطعين =gabوتعني قبة,مكان,جب بالفينيقية.ala- وتلفظ أيضا علا = الإله أيل كبير الآلهة الفينيقية ومنها جبيل = جب أيل وكانت تسمى جبيل اللبنانية =جبلة أيضا وصغر وبقيت جبلة على الساحل السوري محتفظة بألاسم. فيها ضريح المتصوف الشهير إبراهيم بن أدهم ،وقد بني عليه جامع يحمل اسمه. وقد تم تصنيف مدينة جبله القديمة والشاطيء الصخري الأثري كمنطقة تراث عالمي ويجب الحفاظ عليها وحمايتها. طبيعة جبله
تشتهر جبله بطبيعتها الجميلة وككل المدن الساحلية لها مناخ معتدل صيفا وشتاء ,تسقط الثلوج على جبالها شتاءا، ومعدل سقوط الأمطار فيها=825 مم/سنويا. وما يميز مدينة جبله السهل الفسيح الذي يعتبر من أكبر السهول الساحلية وتزرع فية الحمضيات وكافة أنواع الخضار، والتبغ على المنحدرات..والزيتون في الجبال إضافة إلى أنواع عديدة من اشجار الفاكهة.
تتميز الجبال المحيطة بمدينة جبلة بطبيعة بكر ,ولا زالت تحوي العديد من الغابات الطبيعية, خصوصا على محور طريق جبلة -الغاب في بيت ياشوط، كما وتوجد بها غابات تم زراعتها حديثا وأهم مشاريع التشجير : جوفين، الحوران, وكفر دبيل والسن في بيت ياشوط. يوجد في جبلة سدود للري أهمها :
  • سد السخابة (قيد الإنجاز)
  • سد الحويز(16مليون مترمكعب)
  • سد بيت ريحان(9مليون متر مكعب)
  • سد كفر دبيل (2مليون متر مكعب)
الصناعة والتجارة
تتميز جبلة تجاريا بكونها سوقا لمئات الآلاف من أبناء ريفها الكبير، حيث تنتشر الأسواق الشعبية في المدينة القديمة والاسواق والمحلات الحديثة في ارجاء المدينة. فيها ميناء بحري مخصص لرسو مراكب الصيادين. صناعيا يوجد فيها مصانع ومعامل" الغزل والنسيج ومصانع الكونسروة والمعلبات وصناعات الحديد والصلب والمياة الغازية" والصناعات التحويلية ومعامل للصناعات الغذائية,ومعاصر للزيتون.
وتشتهر مدينة جبله بحلوياتها خاصة الكنافة الجبلاوية المميزة والحلاوة.
انهار جبله
من أنهارها: نهر السن، والأنهار الموسمية: كفردبيل، الزرّود، أبو برغل، الشحادين , الرميلة

احياء ومناطق جبلة

من أحياء جبلة (العمارة - الدريبة - التغرة - العزة- الفيض - الفوار - النقعة - الصليبية - الفوار - المريج - الجبيبات - المينا - الجركس - ضاحية الأسد - التضامن - النوفوتيه - ضاحية المجد) ومن القرى التابعة أيضا (عرب الملك )التي تقع على مصب نهر السن ، الأشرفية ، كفردبيل ،بزيرين، ديروتان، وبعبده ,دوير بعبده ،درميني، متور، عين الشرقية، بيت ياشوط، عين شقاق ،دوير الخطيب، بسيسين، حمام القراحلة، جيبول، سربيون ، قرفيص ، زاما ، سيانو ، بسنديانة وحرف الساري وقلعة وادي القلع والحويز، والشراشير وبتغرامو وحميميم وبستان الباشا وكنكارو,.
ومن مميزات مدينة جبلة تاريخها ومحافظة المدينة القديمة على معظم تفاصيلها التاريخية، والكورنيش الصخري المميز الذي يمتد ل 4 كم وعليه مقاصف ومطاعم ومسبح حديث واستراحات.