مدينة عفرين

مدينة عفرين إحدى مدن محافظة حلب في الجمهورية العربية السورية، تقع ضمن منطقة في غاية الروعة والجمال شمال غرب سوريا.
مدينة عفرين إحدى مدن محافظة حلب وهي مركز منطقة عفرين، تشكل أقصى الزاوية الشمالية الغربية من الحدود السورية التركية، يحدها من الغرب سهل العمق - لواء اسكندرون والنهر الأسود الذي يرسم في تلك المنطقة خط الحدود، من الشمال خط سكة القطار المار من ميدان أكبس حتى كلس، من الشرق سهل أعزاز ومن الجنوب منطقة جبل سمعان.  منطقة عفرين منطقة جبلية معدل الارتفاع 700 - 1269 م، أعلى قمة فيها الجبل الكبير (كريه مازن Girê Mazin) الذي يعد جزءاً من سلسة جبال طوروس في سوريا، يبلغ عرضها من الشرق إلى الغرب 55 كم وطولها من الشمال إلى الجنوب 75 كم، وهكذا تساوي مساحتها حوالي 3850 كم2 أي ما يعادل 2% من مساحة سوريا تقريبآ. 
يرجع البعض تسمية عفرين إلى عهد الميتانيين والهوريين أي إلى 3000 عام، وروجيه ليسـكو في مقدمة بحثه: كرداغ والحركة المريدية يقول: " ان منطقة كرداغ مأهولة كلياً بالأكراد، ومن هنا يأتي اسمها((كرداغ)) حيث الكلمة مؤلفة من مقطعين هما، "كرد" وترمز إلى القومية الكردية حيث 99.5% من السكان هم من الأكراد، و"داغ" وتعني بالتركية جبل، وللسهولة دمجت الكلمتين وأصبحت كرد + داغ = كرداغ، أي جبل الأكراد. يصعب تحديد وصول الأكراد إلى الجبل، ومع ذلك يمكن إرجاعه إلى عهد تاريخي قديم، فشرف نامة وهو كتاب تاريخي قديم من القرن السادس عشر، يذكر شخصا اسمه مانـد Mand الذي حصل في بداية القرن السادس عشر على كوصيرة أنطاكية كاقطاعية..." والأمير مانـد كان يحكم كلس ومنها منطقة عفرين لأن منطقة عفرين كانت تتبع إدارياً ولاية كلس حتى عشرينات القرن الماضي، حيث انفصلت عن كلس وأصبحت منطقة تتبع محافظة حلب بعد أن تم رسم وتثبيت الحدود بين سوريا وتركيا بموجب اتفاقية الحدود بين تركيا وفرنسا في عهد الانتداب الفرنسي في سوريا.

إن منطقة عفرين متنوعة في جغرافيتها بين السهول والجبال ويمر بها نهر عفرين الذي يمتد في سوريا مما يقارب 85 كم ويعتبر هذا النهر وروافده من أهم المصادر المائية لهذه المنطقة الزراعية.
إدارياً تتبع منطقة عفرين محافظة حلب, ومركزها مدينة عفرين التي تبعد عن حلب 63 كم، عدد السكان حوالي 50 ألف نسمة، تتألف بالإضافة إلى مدينة عفرين من سبع نواح هم: (شران، شيخ الحديد، جنديرس، راجو، بلبل، المركز ومعبطلي) و360 قرية، يبلغ مجموع عدد سكان منطقة عفرين (417.254) نسمة* حتى تاريخ 31.12.2001. وغالبيتهم من الكورد.
مركز ونواحي منطقة عفرين عفرين ·  بلبل ·  جنديرس ·  راجو ·  شران ·  شيخ الحديد ·  معبطلي