منطقة وادي النصارى

بعض الاماكن في منطقة وادي النصارى
دير مار جرجس
يقع في السهل الغربي المجاور لقلعة الحصن .يبعد 21كم إلى الشمال من مدينة تلكلخ. و65 كم عن مدينة حمص بناؤه قديم يعود إلى عصر الإمبراطور البيزنطي جوستنيان في القرن السادس الميلادي. يضم الدير حالياً كنيستين ونحو أثنين وخمسين مسكناً بين غرف للسكن وأقبية  وباحة مكشوفة وسوقاً تجارية. الكنيسة الأولى قديمة وتقع في الطابق الأرضي وهي مقببة بأربعة عقود بلا قوائم، وفيها منبر للوعظ وأيقونسطاس من الخشب المحفور. يرجع تاريخه إلى القرن الثالث عشر الميلادي. وتشتمل على أيقونات نادرة ونفائس أثرية. أما الكنيسة الثانية فهي بناء حديث يعود إلى عام 1857م. وهي تضاهي في بنائها الكاتدرائيات المنتشرة في سوريا. كما يوجد فيها وثيقة عهد للخليفة عمر بن الخطاب التي يعود تاريخها الى العام الرابع عشر هجري. يؤمها أبناء الطوائف المسيحية وخاصة الروم الأرثوذكس في احتفالات موسمية تقام فيها كل عام مرتين. يمكن الوصول إليها عن طريق قرية مرمريتا بطول 3كم.
 

الحواش
يبلغ عدد سكانها /6000/ نسمة وهي مركز ناحية تضم9 قرى : المزينة . بلاط . عين الغارة. قلع السقا. عش الشوحة. التلة,عناز .بساس. الجوانيات ومخفر الحصن
 

تقع البلدة على السفح الشرقي الأدنى لمرتفع يعلو ( 564 م) يتراوح ارتفاعها على امتداد(1كم) مابين (257و+450م) أي بنسبة ميل مئوية تعادل (17.5% ) تتبعثر البلدة القديمة على ظهرات تموجات بشكل غير منتظم . حدد التنظيم العمراني اتجاه التوسع الجديد في الجهتين الشمالية والشرقية وركز في القسم الشرقي كل من الملعب والمدارس والمركز الإداري والناحية والكنيسة والحدائق العامة ومواقف السيارات . وحدد حرم المجرى السيلي الرئيسي على وادي راويل في الشرق بـ (10) أمتار والسيل الغربي بـ (6) أمتار . أما الطرقات الرئيسية فتأخذ امتداداً طولانياً(شمالياً جنوبياً ) تصل فيما بينهما طرقات ثانوية تتقاطع معها بزاوية مائلة لتخفيف تأثير الميول التضاريسية على حركة السير
 
 المشتاية
مدينة الزهورلأنها تعبق بروائح عطرة روائح الزهور التي تنتشر على الشرفات والطرق والحدائق فتضفي طابعاًخاصاًمن الروعة والجمال ، والقرية مبنية بالحجر الكلسي الأبيض وتشرف مباشرة على دير مار جرجس الذي كان سبب وجودها ،وكانت القرية تشرب من عدة ينابيع تنبع من أرضها الخيرة مثل عين الجوزة وعين البصل والآن البلدة تشرب من بئر إرتوازي وتحتوي القرية على جمعية ومدرسة إبتدائية وأخرى ثانوية وتفخر هذه القرية بأنها مسقط رأس الشهيد جول جمال.
 

 من أعاجيب الينابيع ( نبع الفوار)
يقع نبع الفوار في وادي العطشان قرب دير مار جرجيس وسمي بالفوار لأنه يخرج على دفعات غير منتظمة وهي ظاهرة طبيعية غريبة.
ينظر الأهالي إلى النبع نظرة قدسية ويعتبرون فورانه واندفاع الماء دليل حظ ونجاح وعندما يفور التنور فيفرح الناس وتزغرد النساء وترقص الصبايا وتقدم النذور كيف لا وهذا دليل حظ سعيد لعام قادم.
 

 مرمريتا
تقع مرمريتا في منتصف الطريق بين حمص و طرطوس على الطريق التجاري و الحربي الوحيد الذي يربط الساحل بالداخل على امتداد الساحل السوري وقد عبرتها جميع الجيوش الفاتحة منذ أيام فراعنة الدولة الحديثة في مصر إلى الفتوحات العربية الإسلامية إلى فتوحات إبراهيم باشا و حتى عصرنا الحاضر.
التسمية: جميع المصادر تثبت أن الاسم الحالي أي مرمريتا محرف من /مرمنيثا/ وقد 
مرمريتا بلدة رائعة الجمال بناءً و مناخاً و إطلالة و زاد في حب الناس لها ما صنعته يد الأهالي فمن كل حي صيفاً ينطلق صوت فنان كبير وفوق كل طاولة مقصف تتراقص الأقداح وعلى امتداد الشوارع تجد الصبايا والشباب يرسمون صوراً رائعةً من الفرح والموضة و صرعات الألبسة الجديدة عندما تدخلها في تموز و آب ينقلك واقعها إلى عالم آخر مليء بالسعادة والخيال وتتمنى أن يتوقف التاريخ والزمن.

 
 عيون الوادي
ويهم السائحون أن يزوروا عيون الوادي وهي مصيف جميل في جبل الحلو إتخذت إسمها من وقوعها في وادي محاط بمجموعة تلال ذات ينابيع كثيرة تقع في الشمال الغربي من بلدة شين على بعد 28 كم ، وإلى الشمال من تلكلخ على بعد 60 كم ...تطور أعمارها مع زيادة حركة الإصطياف و إستفادت من أموال المهاجرين من الأمريكيتين... أبنيتها على شكل فيلات منتشرة بإتجاه الطريق العام الذي يصلها بمشتى الحلو .
 

 عين الباردة
قرية عين الباردة مصيف جميل تقع على سفح جبل السائح (2 كم شمال مرمريتا ) على إرتفاع /984 / م عن سطح البحر وتطل غرباً على منطقة صافيتا ... سميت بعين الباردة لوجود نبع مياه عذبة إسمه (عين الباردة ) ... عدد سكانها حوالي / 1700 / نسمة ، قسم كبير منهم في بلاد الإغتراب في الأمريكيتين وجزر البحر الكاريبي يرتادها المصطافون من كافة أنحاء سورية ومن الدول العربية ويوجد فيها دير مار إلياس الذي يعتبر من أهم المراكز الدينية الأثرية في المنطقة حيث يقام فيه مهرجان كل عام في 19 تموز .
منطقة وادي النصارى  منطقة وادي النصارى  منطقة وادي النصارى  منطقة وادي النصارى منطقة وادي النصارى منطقة وادي النصارى حمص سوريا غرب حمص سوريا منطقة وادي النصارى  منطقة وادي النصارى منطقة وادي النصارى منطقة وادي 
منطقة وادي النصارى  منطقة وادي النصارى  منطقة وادي النصارى  منطقة وادي النصارى منطقة وادي النصارى منطقة وادي النصارى حمص سوريا غرب حمص سوريا منطقة وادي النصارى  منطقة وادي النصارى منطقة وادي النصارى منطقة وادي
منطقة وادي النصارى  منطقة وادي النصارى  منطقة وادي النصارى  منطقة وادي النصارى منطقة وادي النصارى منطقة وادي